اميرة الورد المديرة العامة
عدد الرسائل : 20 الموقع : اميرات الورد* العمل/الترفيه : طالبهـ المزاج : نعوميه تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: تعرف على الوان الشعر مع صدى وبدر الخميس ديسمبر 25, 2008 9:54 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني اعضاء وزوار هذا المنتدى الرائععشاق الشعر احببت طرح هذا الموضوع لمدى اهميته لمحبي الشعر حلو كثير ان نفهم الشعر وانواعه مو بس نقرأه او نسمعه للاستمتاع فيه فقطللشعر انواع كثيره ومختلفه بالنسبه لي استفدت كثير من هالمواضيع وحابه افيدكم معي واتمنى من اي عضو عنده معلومات اضافيه عن اي نوع من انواع الشعر المطروحهلايبخل علينا فيها *****************شعر الحدايـــــا هو نوع من أنواع الشعر خاص بالمناسبات كالزواجات والأعياد وسماية الأبناءوالمفرد ( حدايه ) وتسمى في بعض الأماكن (زواميل ) ومفردها ( زوماله )وهي تختلف عن اللون الشعبي ( الزومال ) الذي عرف في بعض مناطقالمملكه ودول الخليج ، وهي تتكون من جزئين يبداء الجزء الأول بهذة العبارات ( سلام ) أو ( ألاوله سلام ) أي السلام من الضيوف على اصحاب المناسبه وذكر لمناقب الطرفين وامجادهم وينشدها شطر من الضيوفوالجزء الثاني يبداء بالعبارة التاليه ( والثانيه ) وينشدة الشطر الأخر من الضيوف ويختص بمعنى يريدون اثارته أو لغز (غبايه) لكي يحله أهل الحفلويستمرون هكذا يرددونها بلا توقف وهم وقوف ودون أن يصافحوا أحدحتى لو استمروا أكثر من ساعه الا عندما يرد المعازيب على حدايتهمبنفس الوزن والقافيه أو يقولوا حياكم الله بدون رد وهو اعتراف منهمبعدم القدرة على الرد مع صادق المحبه لضيوفهم وقد يحدث نادرا"أن يأتي ضيف لوحدة بحدايه ( زوماله ) وينشد الجزئين عندها يقوم مجموعه من المعازيب ( أهل المناسبه ) معه ويكونون صف واحدنصفهم ينشد الأوله والنصف الأخر ينشد الثانيه حتى يتم الردومثال ذلك اورد لكم زوماله للشاعرتركي الميزاني عندما زار اصدقائه ابناء الشيخ سعيد الحليلي السلمي في واديستارة والتقى بأبيهم هناك ،يقول تركي :-سلام رديه بعد ماجيت في وادي ستارةديرة حليل اللي بها حصلت ابن مغلي وجارةوانا موصى كل عام اروح لديرهم زيارة وزيارة الطيب تزيد اللي يمد الطيب طيب** والثانيه من ينتظر باب الفرج طال انتظارة من شان ابن مغلي وابن مغلي معه ختم الأمارةوانكان سديتوا لزومه جاب ردة من ديارة تكميل فالواجب يلو ادياركم ماهي قريب *****وهذا كان ردهم على الحدايه :-يامرحبا في مرحبا والحر تكفيه الاشارة من واحدا" لاحقو أهل الحق ماحوله سبارةحنا تعرفنا عليك ومعرفة مثلك تجارةحنا حماة بيوتنا واللي ينادينا نجيب ** والثانيه يوم إن كل ً فالفتايل شب نارةاحد ً مغفر بندقه واحد ً على متنه غفارةهاذي مقاسيم الزمن ماعندنا خونه وبارة وان طاب ابو زيد الهلالي جرح ابن غانم يطيب *****وبعد أن تناولوا طعام العشاء قال لهم تركي من اعجابي بالرد اسمحوا لي بأن يكون لها ثالثه فأنشد يقول :-والثالثه كاس الحلى ماهو كما كاس المرارة والوقت له بطن وظهر والنار تالع من شرارة والادمي لازم يميز وش يمينه من يسارةقدام يقنبله على راس الجبل عشرين ذيب الرابط لقطه مصورهhttp://www.2kraz.com/up/get-12-2008-ug7ilq30.3gp[center] شعر الزجـلالزَّجل. فن من فنون الشعر العامِّي، نشأ وازدهر في الأندلس، ثم انتقل إلى المشرق العربي معناه اللغوي. تفيدنا معرفة المعنى اللغوي لكلمة زجل في إدراك السبب في اختيار الكلمة اسما لفن الزجل.فالأصل الحسي لكلمة زَجَل يفيد أنها كانت تعني: درجة معيّنة من درجات شدة الصوت، وهي الدرجة الجهيرة ذات الجلبة والأصداء. وبهذه الدلالة، كان يُقال للسحاب: سحاب زَجِل، إذا كان فيه الرعد. كما قيل لصوت الأحجار والحديد والجماد أيضًا زجل.ثم تغيرت دلالة كلمة زَجَل، فأصبحت تعني اللعب والجلبة والصّياح، ومنها انتقلت إلى معنى: رفع الصوت المرنَّم. ومن هنا جاء إطلاق اسم زجل على صوت الحَمَام، ثم إطلاقه على الصوت البَشَري المُطرب.معناه الاصطلاحي. غدت كلمة زجل في الدوائر الأدبية والغنائية مُصطلحًا يدل على شكل من أشكال النظم العربي، أداته اللغوية هي إحدى اللهجات العربية الدارجة، وأوزانه مشتقة أساسًا من أوزان العروض العربي، وإن تعرضت لتعديلات وتنويعات تتواءم بها مع الأداء الصوتي للهجات منظوماته. ويتيح هذا الشكل من النظم تباين الأوزان وتنويع القوافي وتعدد الأجزاء التي تتكون منها المنظومة الزَّجلية، غير أنه يُلزم باتباع نسق واحد ينتظم فيه كل من الوزن والقافية وعدد الشطرات التي تتكون منها الأجزاء، في إطار المنظومة الزَّجلية الواحدة.وإليكم نماذج من شعر الزجل :-هجرن حبيبي هجر وأنا ليس لي بعد صبر ليس حبيبي إلا ودود قطع لي قميص من صدود وخاط بنقض العهود وحبب إليّ السهر كان الكستبان من شجون والإبر من سهام الجفون وكان المقص المتون والخيط القضا والقدر وهذة نماذج بالعاميه من بلاد الشام :-يا سمرا اللي بعيوني انتقلتيأنا ما قلت بتعب إنتِ قلتيولا تهتمي بوزنك إن تقلتيشو تقل التقل كحلي ع الهداب *****لما انمزع ع الصدر فستانك وهلّشفنا خلف منو قمر ضوّى وهلّحبك وهلني وكم قبل مني وَهَلجوعان رق الخبز عا كفو وهَلّهل تسمحيلو يقترب منك وِهلبعدن نجوم ل بالسما اقرب لنا.*****لا تغضبي بيدبل زهر نيسانمعليش راضي ولو كنت زعلانابتسمي تحتّى يرتوي العطشانويرهج الّلولو بميّة الكوثرالله كتب عاجبهتك آياتبسمات غنيّات حورياتفي كل قلب بتزرعي نبلاتومع كل غمزه مجنّدي عكسريتبع
عدل سابقا من قبل اميرة الورد في الجمعة يناير 02, 2009 8:03 am عدل 1 مرات | |
|
اميرة الورد المديرة العامة
عدد الرسائل : 20 الموقع : اميرات الورد* العمل/الترفيه : طالبهـ المزاج : نعوميه تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: رد: تعرف على الوان الشعر مع صدى وبدر الخميس ديسمبر 25, 2008 3:16 pm | |
| شعر التفعيلة - الشعر الحر التعريف : هو شعر يعتمد على التفعيلة , كأساس عروضي للقصيدة وهو لايتقيد بعدد من التفعيلات في السطر الواحد , فالسطر قد يكون فيه تفعيلة واحدة أو أكثر , وقد يصل السطر الواحد إلى اثنتي عشرة تفعيلة وربما جمع هذا النوع من الشعرأوزانا وقوافي مختلفة , أضف إلى ذلك , أن الشعر التفعيلة لايلتزم بروي ثابت في القصيدة كلها , لأن هذا النوع من الشعر , لايعتمد على استقلال البيت , بل هو يخرج عن مبدأ تساوي الأشطر .النشأة : بدأ هذا النوع من الشعر في بغداد عام 1947م , على يد الناقدة نازك الملائكة , وقد ذكرت أنها أول من مارس نظمه في الشعر العربي . ومن خلال تجربتها الطويلة , بينت أن الشعر الحر , أصعب من شعر الشطرين وتقصد بذلك الشعر العربي الموزون المقفى . كما نصحت الباحثة , أصحاب شعر التفعيلة , إلى عدم طغيان الشعر الحر على الشعر المعاصر لأن أوزانه , لاتصلح للموضوعات كلها بسبب القيود التي تفرضها عليه وحدة التفعيلة , وانعدام الوقفات , وقابلية التدفق والموسيقية .وقد ذكر الدكتور عبد الهادي محبوبة , كاتب مقدمة كتاب : قضايا الشعر المعاصر , أن التفعيلة- أيضا –موجودة في النثر وبخاصة الفني منه , وكذلك الموسيقى التي توجد في النثر , كما توجد في شعر التفعيلة .فأي فرق إذن بينه وبين النثر...! إن لم يكن من جنسه , وصادرا عنه فشعر التفعيلة أوما يسمى بالشعر الحر , هو أقرب للنثر منه للشعر , فهو جنس من النثر , فأحرى به أن يسمى ( نثر التفعيلة ) الخصائص : يقوم شعر التفعيلة أو الشعر الحر , على جملة من الخصائص وهي : أولا : وحدة التفعيلة – غالبا – في القصيدة , وهذه التفعيلة , تكون مرتكزا للوزن , وللوحدة الموسيقية .وينظم شعر التفعيلة , على نوعين من البحور العربية هما :1- البحور الصافية , ذات التفاعيل المؤتلفة , وهي : الكامل , الرمل , الهزح , الرجز , المتقارب , المتدارك .وقد يتصرف الشاعر في شكل التفعيلة , مستفيدا من الزحافات والعلل الجائزة فيها .كما يضاف لهذه البحور الصافية , ما يقع منها من المجزوء , كالكامل , والوافر , والرمل , والرجز , والمتقارب , والمتدارك .2- البحور الممزوجه : وهي التي يتألف الشطر فيها من أكثر من تفعيلة واحدة وهما بحران :السريع : مستفعلن مستفعلن فاعلنالوافر : مفاعلتن مفاعلتن فعولن إذ يلحظ هنا أن أحدى التفعيلات , قد تكررت في الشطر , وقد يعمد شاعر التفعيلة , إلى استخداث تفعيلات جديدة , ومزج تفعيلات بحر , بتفعيلات بحر آخر .أما البحور الأخرى كالطويل , والمديد , والبسيط , والمنسرح , والخفيف , والمضارع , والمقتضب , والمجتث فهي لاتصلح للشعر الحر , لأنها ذات تفعيلات مختلفة لاتكرار فيها .ثانيا : الحرية في عدد التفعيلات الموزعة على كل سطر ففي شعر التفعيلة أو الشعر الحر , يتصرف الشاعر في عدد التفعيلات في السطر مخضعا ذلك للمعنى حتى أن بعضهم قد أوصل عدد التفعيلات إلى عشر في السطر الواحد .ثالثا : حرية الروي والقافية إن قصيدة الشعر الحر لاتلتزم نظام الروي والقافية , كما هو الشأن في الشعر العربي وذلك لأن التزام الروي في نظرهم , يعد من التكرار الممل أولا , وعامل تعطيل لحرية الشاعر ثانيا .رابعا : خضوع الموسيقى للحالة النفسية التي تصدر عن الشاعر , لا للوزن الشعري الذي يفرض نظاما ثابتا من الإيقاع والنغم .امثله على شعر التفعيله قول أحمد عبد المعطي حجازي:ولدت هنا كلماتناولدت هنا في الليل يا عودَ الذرةيا نجمةً مسجونةً في خيطِ ماءيا ثديَ أمٍّ لم يعدْ فيهِ لبنيا أيها الطفل الذي ما زال عند العاشرةلكنَّ عينيهِ تجولتا كثيراً في الزمنهذه القصيدة تقوم على تفعيلة البحر الكامل(متفاعلن).ويتفاوت فيها عدد التفعيلات من سطر شعري إلى آخر, فمثلا:وُلِدَتْ هنا/مُتَفَاعِلُنْ/كلماتُنا/متفاعلن/في الليل يا/متْفاعلن/أو مستفعلن/عود الذرة/متــْفاعلن/ أو مستفعلن/وهكذا ويصاغ الشعر الحر من البحور الصافية(المقارب-المتدارك-الرمل-الرجز-الكامل-ومجزوء هذه الأبحر.*******يقول الشاعر الفلسطيني محمود درويش:أسَّمي الترابَ امتداداً لروحيأسَّمي يدَيَّ رصيفَ الجروحِأسمي الحصى أجنحهْأسمي العصافيرَ لوزاً وتينْ انتبه للوزن:فعولن -فعولن-فعولن فعولن.للشطر الأول.وهكذا ببقية الأبيات ما عدا كلمة نحة التي بوزن فعو أو فَعِلْ وهو من الجوازات. وكذلك /وتين/ بوزن/ فَعَولْوطبعا هذا من بحر المتقارب.***********بحسب وجهة نظري المتواضعة <<<وجهة نظر الشاعر بدر السعيد فشعر التفعيلة سواء فصيحا أو عاميا , يعتبر شكلا من الأشكال الأدبية بشرط أن يتقيد بخصائصه ,ولا يخرج منها لخصائص أشكال أخرى أو يمتزج بها وكما أن هناك شعر نبطي , يتوافق مع الشعر العربي الفصيح , في معظم خصائص الشعر العربي كالوزن والقافية فإننا نجد أن شعر التفعيلة باللهجة العامية أيضا يحمل جزء من خصائص الشعر و قد بدأ بالإنتشار بين الشعراء المهتمين بهذا النوع من الشعر , ومع ما عليه من مآخذ , فيبقى مرغوبا لدى بعض المتلقين علما أن شعر التفعيلة في بعض صوره, يكون أكثر قبولا لدى كثير من المتذوقين الذين يهتمون بالجرس الموسيقي .و أيضا ما دام شعر التفعيلة يحوي على موسيقي خارجية ( التفعيلات ) وداخلية ( الألفاظ والمعاني ) فسيكون مقبولا وما عدا ذلك فقد يكون ممجوجا لدى الكثير من المتلقين , لأنه يصبح حينذاك عبارة عن خواطر متناثره, ويسمى هذا النوع بالقصيدة النثرية وحينذاك من الأفضل تسميته بالخاطرة لأنه الأقرب لخصائصها .اوافق بدر على وجهة نظرههو فعلا قريب للخاطره كثيييروبالنسبه لي مااميز بينه وبين الخاطره وبما اني مشرفه للقسم اتردد احيان اذا كان هذي خاطره ويفترض ان تكون في قسم الخواطراو لون من الوان الشعر ويبقى في قسم الشعر يتبع[/size] | |
|
اميرة الورد المديرة العامة
عدد الرسائل : 20 الموقع : اميرات الورد* العمل/الترفيه : طالبهـ المزاج : نعوميه تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: رد: تعرف على الوان الشعر مع صدى وبدر الخميس ديسمبر 25, 2008 3:29 pm | |
| شعر الكسرة
هو نوع من أنواع الشعر ويسمى أدبيا" (الهجيني ) وهو شعر خفيف محبب الى النفس وعند سماعه تجد نغمه موسيقيه تشدك الى التفاعل معه ولاتجدها في أي نوع من أنواع الشعر الأخرى
ويزدهر هذا النوع من الشعر في الساحل الغربي للمملكه العربيه السعوديه وخاصة" في المدن التاليه :- خليص ، ينبع ، رابغ ، مكه المكرمه ، جدة ، ومحافظة قديد
ومن أبرز الشعراء في هذا المجال أحمد الكرنب ، عايش الدميخي ، سالم بن عرابي ، ابن سليمان ، واصل القريقري ، مساعد المغربي ، وغيرهم الكثير ، وهذة مقتطفات منه
أحد الشعراء يرثي الشاعر أحمد الكرنب بعد وفاته :- أبكي واعيد البكاء وازيد ويضحك على بكايه الجاهل
ينبع بكت في نهار العيد على زعيم الهوى الراحل ***** وأقل عدد لأبيات شعر الكسرة هي بيتين مكونه من أربع مقاطع يتشابه الصدر في كل بيت بالقافيه مع بعضهم البعض وكذلك ينطبق هذا الشي على عجز الأبيات
ومثال ذلك :- أمي وابويه نهوني عنك والقلب عيا يطاوعهم
ياليتني خاتما" فيمنك وتهجبي فالخلاء عنهم ***** ياسيد أحبك وحب ارضاك وأحب قربك ومحضارك
وحب كل من هرج واطراك وأحب حتى حجر دارك ***** سلام وأكتب بدمع العين في دفتر الحزن من مابي
اعتب وزيد العتاب اثنين ليه الزمن غير أحبابي ***** البارحه ياكحيل العين عيني على داركم حامت
الدمع سايل عدا الخدين حتى قصور البلد عامت ***** تدري قرار المفارق صعب واســمع قـــراري وترتــيـبـه
دور عـلـى غـير قلـبي قلب يرضـي بـذلــه وتـــعــذيــبــــه ***** علي العموم انتهي التاريخ والمــوعد اللي معــي فاتك
لو جيت تمشي من المريخ ماتــنـفــع اليــوم جــيــاتك ***** وهذي ايضا لشاعر الكسرة عايش الدميخي : يالـيتـهـا ذكــريـات الامــس تمحـى مـن الذاكــرة وتغــيـب
لعلـهـا تستــريـح الـنـفـــس وجـروح ذيـك السـنيـن تطيـب ***** ياحــبـيْــبي عيـــن صابتـــنا عــقــب المحــبه غـــدينا قــوم
لا وخــســــارة مــحــبــتــنا ولا بــد لــك يالــعــدو من يــوم ***** واونـتــي ونـــة الــجــالــي اللـــي جــلا عــن بنــي عمـــه
اللــي مضـى عندهم غالـي واليـــوم مطــلـــــوبـهـم دمـــه ***** الله يجــــازي كثــير النـــاس هـــرج القـــفـــاء مايخلونه
هرج القـفاء عندهم نوماس ولـــو هو قلـــيلٍ يزيــدــونه الرديح هو لون من ألوان الفكلور الشعبي ويعتمد في الأساس على شعر الكسرة ويؤكد غالبية المحبين له نشاء في محافظة بدر القريبه من المدينه المنورة ثم بعد ذلك إنتشر في المحافظات والمدن الأخرى وأكثر المحبين له يتواجدون في المدن والمحافظات الواقعه على الساحل الغربي للمملكه العربيه السعوديه ومن شروطه أن يكون هناك تحدي بين أشخاص من مدينتينمختلفتين ومثال ذلك ( أهل بدر وأهل ينبع ) ويكون هناك الشعراء صفين وكل منهم يمثل مدينه والغريب فيها أن الشعراء لايجلسون داخل ساحة اللعب فشعراء كل مدينهيجلسون سوياً في أي مكان في الحفل ويكون المراد بينهم وهكذا ،أما ساحة اللعب فتتكون من صفين كل صف يمثل مدينه وصف ثالث خاص بالزيرالذي يتم الرقص على إيقاعه ،وكل صف يحرص على بث الحماس لأفرادة بالتصفيق وترديد شعر الكسرة بألحان عديدةوتكون البدايه بسلامين في الساعه الثانيه عشر ليلاً وينتهي بلحن يسمى ملك روحيعند صلاة الظهر وقد يمتد اللعب حتى صلاة العصر وهذا الأصل فيه ولكن يمكن إنهائهفي أي وقت وهذا الشي يرجع لرغبة الجميع ،طريقة اللعب : يقوم أحد أفراد الصفين ( صف أهل بدر ) بالنزول داخل ساحة الملعبهبين الصفين ثم يبداء بالركض والقفز إلى أعلى بكل ما اُوتي من قوة عدة مرات ثم بعدذلك ينهي الركض ويبداء بالدوران والألتفاف حول نفسه ويشكل بعض زملاؤة دائرةحوله وهم يصفقون وعندما ينهي الدوران حول نفسه يقف وينزل على إحدى ركبتيهويصفق صفقه وأحدة مع من حوله من زملاؤة ويعودون إلى صفهم ويبداء أحد أفراد صف المدينه الأخرى بالنزول ويحدث نفس الشي وكل فرد يختلف عن الأخر في إمتاع الحاضرين كلً على حسب مهاراته وتميزة في القفز والدوران وتفاعله مع بقية أفرادالصف الذي يمثل مدينته . يتبع | |
|
اميرة الورد المديرة العامة
عدد الرسائل : 20 الموقع : اميرات الورد* العمل/الترفيه : طالبهـ المزاج : نعوميه تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| |
ورود الياسمين
عدد الرسائل : 6 العمل/الترفيه : طالبه المزاج : مستانسه تاريخ التسجيل : 19/12/2008
| موضوع: رد: تعرف على الوان الشعر مع صدى وبدر الخميس ديسمبر 25, 2008 6:02 pm | |
| | |
|
اميرة الورد المديرة العامة
عدد الرسائل : 20 الموقع : اميرات الورد* العمل/الترفيه : طالبهـ المزاج : نعوميه تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: رد: تعرف على الوان الشعر مع صدى وبدر الجمعة يناير 02, 2009 8:02 am | |
| الله يسلمك
ثاانكس ع المرور | |
|